حوادث

إسبانيا ترحل سجينا مغربيا يفر بالمروحيات

اعتقل في سبتة وينتمي إلى شبكة متخصصة في الاختطاف

عجلت تقارير أمنية بلجوء السلطات الأمنية في سبتة المحتلة إلى ترحيل أشهر المطلوبين في أوربا، الذي استطاع الفرار من سجن بلجيكي، مستعملا مروحية، إضافة إلى ارتكابه جرائم مروعة تتعلق بالاختطاف.
وقال مصدر مطلع إن معلومات وصلت إلى المصالح الأمنية الإسبانية في سبتة تحذر من تحركات عناصر يشتبه في أنها على علاقة بنور الدين بن علال، المطلوب الأول في أوربا، وإمكانية تخطيطها لتهريبه، بطريقة شبيهة بسيناريو عمليته الأولى التي اشتهرت بوصف “الهروب الكبير”، ومكنته في 2007، من الفرار من سجن “إيتر” بضواحي بروكسيل، بعد أن هبط أحد معارفه بطائرة مروحية مسروقة داخل فناء السجن.
وأوضح المصدر نفسه أن حراسة مشددة ضربت على بن علال منذ اعتقاله في نهاية الشهر الماضي بسبتة المحتلة، بناء على مذكرة إيقاف دولية أصدرتها الشرطة البلجيكية، ويحفل سجله العدلي بعمليات إجرامية عديدة، منها تنفيذ عمليات فرار أخرى في سجون مختلفة عبر أوربا بين 2007 و2014، ما دفع محكمة سبتة إلى احتجازه، وشخصين آخرين (بلجيكي ومغربي).
وأدى التخوف من تخطيط بعض أتباع بن علال من تنفيذ عملية الهروب من سجن سبتة المحتلة، خاصة بعد التحذيرات الأمنية، إلى ترحيله إلى سجن بإسبانيا أكثرتشددا ومراقبة أمنية، إذجرى نقله تحت حراسة مشددة، في حين ينتظر ترحيل شريكيه اللذين اعتقلا في سبتة المحتلة، بعد محاولة فاشلة لاختطاف أحد الأشخاص، إلا أن تدخل الشرطة أحبط العملية، بعد مواجهات بالأسلحة.
وتمكن المغربي المعتقل من الفرار مرات عدة من السجون، ففي إحداها ارتدى “باروكة” ونظارات شمسية وتسلق سور السجن بواسطة سلم مصنوع من الحبال، بعد ذلك وقع اضطراب في ساحة السجن، ما مكنه وأصدقاءه من احتجاز حراس السجن رهائن، قبل أن يفروا في سيارة، وانتهى الأمر بالقبض عليه في هولندا لارتكابه جريمة سطو أخرى. وسُجن هناك ثلاث سنوات ثم نُقل إلى سجن بروج في بلجيكا. وفي 2018 أطلق سراح “ملك الهروب” بشكل مشروط، وظل تحت المراقبة الإلكترونية، إذ يشتبه في أنه عضو بعصابة إجرامية مختصة في الاحتجاز، مقابل فدية، إضافة إلى أن شريكه الأول البلجيكي الجنسية اعتقل، بدوره، في سبتةالمحتلة، وله سوابق في هجمات مسلحة أدين إثرها عدة مرات بالسجن، أما الثاني فيحمل الجنسية الفرنسية المغربية وأدين في قضايا مماثلة.
خالد العطاوي

The post إسبانيا ترحل سجينا مغربيا يفر بالمروحيات first appeared on جريدة الصباح.

المصدر : assabah.ma

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق